11 ديسمبر 2019

برعاية الرئيس الأسد تدشين مشفى شهبا الوطني في السويداء

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد تم تدشين الهيئة العامة لمستشفى شهبا الوطني في محافظة السويداء بتكلفة نحو مليار وأربعمئة وسبعة وخمسين مليون ليرة سورية ويخدم نحو 125 ألف نسمة في مدينة شهبا وقراها.
ويتكون المستشفى من ثلاثة طوابق وقبو مع سكن ملحق للأطباء بمساحة طابقية كلية تبلغ 13700 متر مربع ويتسع لستين سريرا ويخدم المواطنين في منطقة شهبا ضمن أقسامه المفتتحة التي تشمل الإسعاف والداخلية وغسيل الكلية والجراحة العامة والعمليات والعناية المشددة والأشعة والمخبر.
وبعد الاطلاع على الأقسام المفتتحة وجاهزيتها للانطلاق بتقديم الخدمات للمواطنين بين وزير الصحة الدكتور نزار يازجي في تصريح للصحفيين أهمية الإقلاع بالمستشفى الذي يقدم الخدمات بأفضل مستوى بجميع الاختصاصات بشكل تدريجي وخصوصا أنه يقع بالقرب من طريق دمشق السويداء ما يجعله مشفى مركزيا إسعافيا بامتياز لافتا إلى أنه بدعم من الحكومة تم الاستمرار بعملية البناء رغم الظروف التي يمر بها بلدنا وتجهيز أقسامه الهضمية والتخدير والتصوير البسيط على أن يتم وضع جهاز طبقي محوري في المرحلة المقبلة حسب الخطة الموضوعة للمستشفى إضافة لتخديمه باختصاصات عديدة كالعيادة العينية والأذنية والأطفال والجراحة والجراحة العظمية إضافة للاختصاصات التي يمكن أن تقلع بها الهيئة على مراحل.
مدير الصحة بالسويداء الدكتور نزار مهنا أشار إلى أن المستشفى يشكل إضافة للقطاع الصحي ويعزز أداءه بالمحافظة إلى جانب المشافي الوطنية في السويداء وصلخد وسالة بحيث يخدم أهالي المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية والغربية من المحافظة بما يسهم بتقديم الخدمة والرعاية الطبية للمواطنين والمرضى فيها ويخفف الأعباء عنهم مع تخفيف الضغط عن مستشفى الشهيد زيد الشريطي بالمدينة ولا سيما في الاختصاصات المفتتحة.
مدير الهيئة العامة لمستشفى شهبا الوطني الدكتور غسان تركي الحسين أوضح أن المستشفى مزود بأحدث المعدات والتجهيزات الطبية مع وجود أطباء وممرضين وفنيين وإداريين أكفاء بما يمكن من تقديم خدماته الطبية لأهالي المنطقة بأفضل مستوى ضمن الإمكانات المتاحة مع تطوير العمل والتوسع مستقبلا لتشمل اختصاصات أخرى تدريجيا.
محافظ السويداء عامر العشي في تصريح عقب التدشين لفت إلى أن المستشفى صرح طبي كبير ومكسب لأهالي المنطقة لافتا إلى أن الطريق المباشر الواصل بين المستشفى وطريق دمشق السويداء القريب منه قيد الدراسة لتنفيذه قريبا مع تأمين وسائط نقل داخلي للمواطنين.
شارك في التدشين وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف وأمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي فوزات شقير ورئيس مجلس محافظة السويداء وقائد الشرطة فيها وعدد من أعضاء مجلس الشعب وفعاليات رسمية وشعبية وحزبية.
وكان الرئيس الأسد أصدر في 28-10- 2018 المرسوم رقم 336 القاضي بإحداث هيئة عامة صحية علمية تدريبية باسم الهيئة العامة لمستشفى شهبا الوطني تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.
من جانب آخر اطلع وزيرا الإدارة المحلية والبيئة والصحة على موقع سوق الهال الجديد بمدينة السويداء الذي يقع على طريق السويداء ولغا وتبلغ مساحته 34 دونما ووصلت نسبة الانجاز فيه إلى 80 بالمئة ويتضمن مركز تخزين وتسويق للخضار والفواكه، يشار إلى أن السوق يضم 143 مقسما على شكل متاجر منظمة وموحدة بهدف نقل تجارة الخضار والفواكه من مركز المدينة إلى سوق حديث وعصري. سانا